السيو (SEO)

كتابة مقال متوافق مع محركات البحث (SEO)

كتابة مقال متوافق مع محركات البحث

هناك خطأ فادح يرتكبه أغلب أصحاب المدونات الجديدة وهو الإنغماس في كتابة المواضيع والمقالات دون أن يكون المقال متوافق مع محركات البحث (SEO). ثم يتسائل هؤلاء لماذا لا يوجد زيارات من جوجل. لأنه ببساطة لم يفهم طريقة عمل جوجل فلكل شيء قواعده ومبادئه يجب الإلتزام يها لتحقيق أفضل النتائج. وهذه المبادئ يطلق عليها “SEO” (Search engine optimization) أو تهيئة محركات البحث.

إليك 8 نصائح ذهبية لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث والظهور في النتائج الأولى

1- الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي الكلمات الرئيسية التي تريد أن يظهر مقالك عند البحث عنها في جوجل و بينج وياها وغيرهم. ومن غير المعقول أن تستهدف كلمة لا يبحث عنها المستخدمون في جوجل ثم تتسائل لما لا يوجد زيارات. لا بد أن يكون إستهدافك للكلمات الدلالية دقيقا لأبعد الحدود. وهناك عدة عوامل لتحديد الكلمة المناسبة سنذكر أهمها :
أولا حجم البحث (Search volume بالأنجليزية) وهو العدد التقريبي لعدد الباحثين عن هذه الكلمة شهريا. وكلما إرتفع العدد كلما كان ذلك جيدا
ثانيا درجة المنافسة أو الصعوبة (Search difficulty بالأنجليزية) وهو عدد من 1 إلى 100 يحدد درجة المنافسة على هذه الكلمة وما مدى صعوبة تصدر نتائج البحث من خلالها.

سنأخذ مثال عملي من أحد المواقع التي تقدم خدمة البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة وهو موقع ubersuggest للخبير في هذا المجال Neil patel.

سنأخذ كلمة “محمد صلاح” كمثال :

نلاحظ أن حجم البحث لهذه الكلمة مرتفع جدا حيث يصل إلى 823000 ولكن إحذر فهذه الكلمة ليست مناسبة إطلاقا لموقع أو مدونة جديدة حيث صعوبة البحث تصل إلى 48.

ستجد في الأسفل إقتراحات لكلمات مفتاحية مشابهة. مثلا “محمد صلاح ليفربول” تبدو مناسبة جدا. حجم البحث جيد نسبيا و ال “SD” (هي إختصار ل Search difficulty) أيضا جيدة نسبيا ومناسبة للمدونات والمواقع الجديدة.

البحث عن الكلمات المفتاحية

2- معدل تكرار الكلمات المفتاحية داخل النص

والمقصود نسبة كثافة الكلمات المفتاحية داخل المقالة. بمعنى أنه يجب الإهتمام بتكرار الكلمات المفتاحية داخل المقالة والكلمات المرادفة أو المشابهة لها. ويجب الإنتباه بشدة لهذه النقطة وعدم تكرار الكلمات بشكل مبالغ فيه لكي لا يؤدي ذلك لنتائج عكسية. فجوجل ومحركات البحث عموما أصبحت أكثر ذكاءاً. لذلك يجب أن يكون تكرار الكلمة لا يتجاوز ال3٪ من العدد الجملي لكلمات المقال لكي لا يتم تصنيف مقالك على أنه سبام ويتم معاقبته وتخفيض ترتيبه في نتائج البحث

3- توافق عنوان المقال مع السيو (SEO)

من النقاط المهمة التي يجب الإهتمام بها وهو وجود الكلمة المفتاحية داخل عنوان المقال ويفضل أن تتواجد الكلمة في أول العنوان.
ليس ضروري أن تكون الكلمة في أول العنوان ولكن ذلك سيكون له أثر إيجابي في تصدر نتائج البحث.

4- إحتواء المقدمة على الكلمات المفتاحية

المقدمة هي الفقرة الأولى من المقال. مثل العنوان تماما لابد أن تحتوي الفقرة الأولى من المقال على الكلمة المفتاحية والكلمات المرادفة لها. كما يجب أن تكون المقدمة سلسة ومشوقة وتجعل القارئ يترقب لبقية المقال.

5- العناوين الداخلية (H2, H3, H4, H5, H6 )

من العوامل المهمة في تهيئة محركات البحث هو إختيار العناوين الفرعية بحكمة. ويجب التركيز على وجود وضع الكلمة المفتاحية في واحدة منها على أقل تقدير.

6- الوسائط المتعددة (الصور، الفيديوهات، المقاطع الصوتية..)

المقالات التي تحتوي على الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية تعتبر أكثر حظا من غيرها لتصدر نتائج البحث. فهي تجعل من الزائر يمضي وقتا أطولا داخل الموقع. وذلك يعتبر من العوامل الأساسية التي تحدد من خلاله جوجل المقال الأهم والأقل أهمية وبناءاً عليه تقوم بترتيب نتائج البحث.

7- النص البديل للصور (Alt tag)

من الأشياء المهمة التي يغفل عنها الكثير من أصحاب المدونات وهو النص البديل للصور. فيجب الإهتام بتواجد الكلمة المفتاحية داخل النص البديل للصور. إذا كنت تستخدم ووردبريس، عند اضافة صورة جديدة ستجد خانة Alt text في الجانب وتحت خانة العنوان (أنظر الصورة للتوضيح

النص البديل للصورة

8- الروابط الداخلية والخارجية

إحرص على تواجد روابط خارجية داخل المقالة. ويفضل أن تكون هذه الروابط ذات قيمة عالية مثل أن تكون من موسوعة ويكيبيديا وغير ذلك.
مثلا إذا كنت تتحدث عن محمد صلاح في مقالتك فلا بأس من وضع رابط صفحة ويكيبيديا التي تتحدث عنه.
أيضا يجب الإهتمام بالروابط الداخلية. كمثال إذا كنت تكتب مقال عن القبول في أدسنس ولك مقالة سابقة تتحدث عن الربح من الأنترنت ذكرت فيها القبول في أدسنس، عد لتلك المقالة وضع رابط يؤدي للمقالة الجديدة. وهكذا في جميع المقالات.

أشياء أخرى أقل أهمية ولكنها مؤثرة لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث

• تمييز الكلمات المفتاحية بخط عريض
يفضل عدم الإفراط في ذلك فيكفي أن تميز كلمة واحدة بخط عريض.
• رابط المقالة
يفضل إحتواء رابط المقالة على الكلمة المفتاحية لكن ذلك لا يعتبر ضروريا.
• الوسوم Tags
قد تعزز تهيئة محركات البحث ولكنها ليست بذلك القدر من الأهمية.

اقرأ أيضا: 6 خطوات لضمان القبول في جوجل أدسنس – للمواقع الجديدة